ICTP

  • 2.jpg
  • 3.jpg
  • 4.jpg
  • 5.jpg
  • 6.jpg

محور التدريب على تكنولوجيا المعلومات:-

الرؤية

الاستفادة من خدمات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات تحتاج إلى توفير مراكز للتدريب على تكنولوجيا المعلومات، والتي تتبع القواعد القياسية الدولية في مجال التدريب، من أجل كسب ثقة المجتمع الجامعي والمجتمع المدني على حد سواء.

الرسالة

الارتقاء بمهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك للوصول بهم إلى أعلي مستويات الأداء وتعظيم الاستفادة من التطور المستمر في هذا المجال.

وصف المشروع:

تم إنشاء الوحدة المركزية لأعداد ومتابعة التدريب بأمانة المجلس الأعلى للجامعات لكي تختص بالاتي:

1- وضع السياسات العامة للتدريب على تقنيات المعلومات والاتصالات بالجامعات المصرية.

2- تنفيذ أهداف المشروع طبقا للاستراتيجية المعدة لذلك.

3- إعداد التقارير الدورية عن تقدم العمل بالمشروع، ورفعها لإدارة مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ICTP في وزارة التعليم العالي.

4- العمل على إيجاد مصادر دخل، لضمان استمرارها بعد توقف الدعم عنها.

5- تم تجهيز الوحدة المركزية بالأجهزة اللازمة لسير العمل بالوحدة كما تم ضم معمل التدريب الرئيسي بوحدة إدارة المشروعات لإشراف الوحدة لتنسيق استخدام المعمل بين المشروعات المختلفة وكذلك تنفيذ تدريب العاملين بالمجلس الأعلى للجامعات على نظم وتكنولوجيا المعلومات وتدريب المدربين من الجامعات المختلفة.

6- تم بناء قاعدة بيانات مركزية لتسجيل بيانات المتدربين وبيانات مراكز التدريب الفرعية وإصدار الشهادات للمتدربين وكذلك  إصدار التقارير الإحصائية.

الأهداف

1- وضع السياسات العامة لتدريب اعضاء هيئة التدريس والمعاونين والعاملين بالجامعات علي مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للارتقاء بمستوي الاداء في العملية التعليمية والبحثية والإدارية بالجامعات.

2- نشر الوعي بثقافة " التدريب للجميع علي تكنولوجيا المعلومات " لضمان التطوير المستمر.

3- المتابعة المركزية لإجراءات التدريب والاختبارات لضمان جودة التدريب.

4- المتابعة المركزية لإدارة الموارد المتاحة بمراكز التدريب بالجامعات.

5- انشاء منظومة متكاملة للتدريب علي أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك من الكوادر البشرية المدربة والامكانات والأجهزة بالجامعات.

الموقف التنفيذي

1- استخدام المعايير الدولية في تصميم البرامج التدريبية وتقييم الأداء

2- التعامل مع مركز تدريب واحد بكل جامعة والذي يقوم بتنفيذ البرامج التدريبية داخل مؤسسات الجامعة.

3- تنفيذ البرامج التدريبية من خلال الاعتماد علي الموارد الذاتية. (بشرية ومادية) بالجامعات وعدم اللجوء لموارد خارجية الا للضرورة القصوى.

4- الاستخدام المكثف لمبدأ تدريب المدربين الدارسين وذوي الخبرة والمشهود لهم بالكفاءة والحرص علي الاستمرارية والعمل في مجال التدريب.

5- السعي لاعتبار حضور البرامج التدريبية شرط من شروط الترشيح للوظائف الأعلى

6- دعم مركز التدريب بالموارد المطلوبة مثل مواد التدريب وتجهيز المعامل.

الجهات المستفيدة:

يمكن لأعضاء هيئة التدريس والبنية المعادلة والموظفين والطلبة بالجامعات الاستفادة من هذه الخدمات بالرجوع الي مركز التدريب الكائن بجامعتكم الموقرة.

المخرجات:

- إنشاء وحدة مركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى عدد 22 مركز للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعات وتجهيزها بالمستلزمات والكوادر البشرية اللازمة.

- توفير تطبيق اختبار الكتروني www.scutraining.edu.eg لتقديم اختبارات للمتدربين

- توفير المادة التدريبية لعدد 25 دورة تدريبية، مع استحداث دورات نوعية للتدريب على المكتبات الرقمية ونظم المعلومات الإدارية.

- تدريب أكثر من 286 ألف متدرب من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات على دورات التدريبية.

- بلغ إجمالي أعداد دورات التدريب التي قامت بها مراكز التدريب بالجامعات 15.202 دورة.

- بلغ إجمالي أعداد المتدربين الناجحين على مستوى جميع الجامعات 286.681 (متدرب. دورة) .